تصميم الخدمات الحكومية اعتماداً على محورية المواطن والأحداث الحياتية له، يتضمن فهم شامل لاحتياجات ومتطلبات المواطن خلال الأحداث الرئيسية لحياته، مما يتيح تقديم خدمات حكومية استباقية بسيطة ومشخصنة.

تبنى هذه المنهجية بالتأكيد سوف يؤدى إلى تحسين تجربة المستخدم بشكلٍ عام، وزيادة مستوى رضا المواطن عن الخدمات الحكومية بشكل خاص.

تصميم الخدمات الحكومية اعتماداً على محورية المواطن والأحداث الحياتية له، يتضمن فهم شامل لاحتياجات ومتطلبات المواطن خلال الأحداث الرئيسية لحياته، مما يتيح تقديم خدمات حكومية استباقية بسيطة ومشخصنة.

تبنى هذه المنهجية بالتأكيد سوف يؤدى إلى تحسين تجربة المستخدم بشكلٍ عام، وزيادة مستوى رضا المواطن عن الخدمات الحكومية بشكل خاص.

مبادئ التصميم الرئيسية للخدمات التى تستند على محورية المواطن وأحداثه الحياتية.

التعاطف والتفهم

الفهم الشامل لمتطلبات واحتياجات المواطنين وتفهم مشاعرهم وحصر شامل للتحديات التى قد تواجههم أثناء أحداث محددة فى الحياة.

شخصنة الخدمات

باستخدام تحليلات وتصنيف وتكامل البيانات، يتم تصميم خدمات مشخصنة لكل مواطن على حدى بناءاً على الظروف الذى يعيشها.

تقديم خدمات إستباقية

توقع إحتياجات ومتطلبات المواطنين وتقديم الدعم والمعلومات ذات الصلة بشكل استباقى كنتيجة حتمية لتكامل البيانات.

الإتاحة وسهولة الإستخدام

إتاحة الخدمات بطريقة سهلة للوصول لكافة فئات المجتمع، بصرف النظر عن قدراتهم أو خبراتهم التكنولوجية، وذلك من خلال واجهات المستخدم البسيطة.

التحسين المستمر

دراسة ردود الأفعال والملاحظات المتعلقة بتقديم الخدمات واستخدامها لتحسين تجربة المستخدم بصفة مستمرة.

التعاطف والتفهم

الفهم الشامل لمتطلبات واحتياجات المواطنين وتفهم مشاعرهم وحصر شامل للتحديات التى قد تواجههم أثناء أحداث محددة فى الحياة.

شخصنة الخدمات

باستخدام تحليلات وتصنيف وتكامل البيانات، يتم تصميم خدمات مشخصنة لكل مواطن على حدى بناءاً على الظروف الذى يعيشها.

تقديم خدمات إستباقية

توقع إحتياجات ومتطلبات المواطنين وتقديم الدعم والمعلومات ذات الصلة بشكل استباقى كنتيجة حتمية لتكامل البيانات.

الإتاحة وسهولة الإستخدام

إتاحة الخدمات بطريقة سهلة للوصول لكافة فئات المجتمع، بصرف النظر عن قدراتهم أو خبراتهم التكنولوجية، وذلك من خلال واجهات المستخدم البسيطة.

التحسين المستمر

دراسة ردود الأفعال والملاحظات المتعلقة بتقديم الخدمات واستخدامها لتحسين تجربة المستخدم بصفة مستمرة.

فيما يلى بعض الأمثلة لرحلة المستخدم القائمة على المنظومة الخدمية والتى تنجم عن أحداث معينة فى الحياة.

فيما يلى بعض الأمثلة لرحلة المستخدم القائمة على المنظومة الخدمية والتى تنجم عن أحداث معينة فى الحياة.